زيارة جديدة للتاريخ (طبعة 2003)

زيارة جديدة للتاريخ
المؤلف : محمد حسنين هيكل

النيل والفرات:
التاريخ ليس علم الماضي وحده، وإنما هو-عن طريق استقراء قوانينه-علم الحاضر والمستقبل أيضاً، أي أنه علم ما كان وما هو كائن وما سوف يكون. هذا ما يحاول محمد حسنين هيكل تأكيده من خلال زيارته الجديدة للتاريخ التي يعود من خلالها إلى شخصيات قابلها في الماضي مستعيداً صورتها الكاملة أو شبه الكاملة في أوراقه، محاولاً، برؤية معاصرة، إذا استطاع، تسليط أضواء على أجواء تحيط بالعالم العربي بالذات، مركزاً على قضايا ومشاكل تستغرق العرب اليوم ولسوف تستغرقهم بعده، وبعده! قضايا مثل الحرية والديموقراطية، وقضايا مثل الحرب والسلام، وقضايا مثل العلم والمعاصرة… وقضايا وقضايا.

منها ما تلح علينا في حاضرنا هذا وسوف يزداد إلحاحها علينا في صبح غد… هكذا خطرت له هذه البارقة فأمسكت به فكرة “زيارة جديدة للتاريخ” مشاكل من معابد التاريخ لإضاءة تخوم جديدة في معالم التاريخ! تلك الزيارة يعود ثانية فيها للقاء أقطاب من التاريخ، وهؤلاء الكبار الذين عاد لزيارتهم على صفحات هذا الكتاب لم يكونوا بالطبع كل من رأى من أقطاب التاريخ المعاصر، حتى أن بعضهم لم يكن من أهم من قابلهم بالمقارنة بغيرهم، ولكن ما شد هيكل إلى هؤلاء السبعة الذين اختارهم هو أدوارهم التاريخية، ومن ثم أحاديثهم معه وأحاديثه عنهم، بعدد من القضايا الكبيرة التي تشغله وغيره في الظروف التي جلس فيها لكتابة هذه الصفحات. وإذا كانت ذاكرة الكاتب، باعتبارها حصيلة تجاربه، هي “بوصلة” اتجاهه؛ فإن أوراقه هي “خرائطه الملاحية” في رحلة بحار الوقائع والتواريخ

والكتاب بيجمنع تقريبا ست أو سبع مقابلات صحفية مع ( بروفسور أينشتين – المارشال مونتجمرى – رضا بهلوى شاه طهران سابقا – ديفيد روكفلر أحد أغنى العائلات فى أمريكا – جواهر للال نهرو – خوان كارلوس ولى عهد أسبانيا ) .

وعلى الرغم من أن هذه المقابلات كانت قد نشرت منها أجزاء فى وقتها – فعلى سبيل المثال مقابلته مع البروفسور أينشتين عندما نشرها , نشر فقط 3 صفحات . وعندما عاد اليها وجد أنه كان كاتب عشرة صفحات .

ولهذا , لا يعد الكتاب مجرد نقل من مقال صفحى – الى كتاب , بل بيذهب الى أبعد من ذلك حيث يتناول أحداث حدثت ولم يسجلها , وأحاديث جانبية لها أبعاد مهمة .
فضلا عن قيام هيكل , بتحليل لبعض النقاط وأيراد رأيه الشخصى فى هذه النقطة وتلك .

وأجمل شئ , أنه لا يخلط بين أراء المتكلم , وأراءه هو .. لكنه يفصلهم بفاصلة على سطرين , مما يشعرك بالراحة عندنا تنقل أذانك من هيكل الى مضيفه , والعكس !

الكتاب تحفة فنية بحق

يتناول الكتاب ست شخصيات اختارهم الكاتب لارتباط أدوارهم التاريخية بعدد معين من القضايا الكبيرة وذلك من خلال لقاءاته السابقة بهم

رابط التنزيل
Download

~ بواسطة a.alaraby في مارس 9, 2007.

4 تعليقات to “زيارة جديدة للتاريخ (طبعة 2003)”

  1. كتاب رائع، قرأته سابقاً، ولكن من الجيد إعادة قراءته… ولي طلب بسيط، المدونة رائعة ومفيدة، وخصوصاً أننا في عصر الذين لا يقرأون، الطلب إذا كان بالامكان استخدام موقع لتحميل وتنزيل الكتب إضافي غير Rapidshaer. وبالتوفيق

  2. سلام
    مشكور على التعليق

    التحميل يتم على الرابيدشير بسبب امتلاكي حساب عليه وبالتالي الروابط ستبقى دائما موجودة ولن يتم حذفها

    على العكس من بقية المواقع

    بالاضافة اذا وجدت مشكلة في التحميل يمكنك ارسال رد أو رسالة وسأكون سعيدا بمساعدتك على التحميل

    A.Alaraby

  3. you are the , i live in the USA and you make it easy for me to find arabic books that i can’t find in here thank you man.
    rami

  4. اقل ما يقال هوا شكرك علي المجهود الرائع المبذول لجعل مثل هذه الكتب متاحة للجميع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: