عبقرية الامام علي (رضي الله عنه)

عبقرية الامام علي
المؤلف : عباس محمود العقاد

النيل والفرات:
يدور على صفحات هذا الكتاب حديث عن الإمام علي بن أبي طالب، هذا الحديث له صلة بالنفس الإنسانية في كل مناصيها، وفي سيرته ملتقى بالعواطف الجياشة، والأحاسيس المتطلعة إلى الرحمة والإكبار، لأنه الشهيد أبو الشهداء… وملتقى بالخيال، حيث دار حول شجاعته منزع الحقيقة ومنزع التخيل… وملتقى بالفكر، فهو صاحب آراء لم تسبق في التصرف والشريعة والأخلاق، ويعتبر صاحب مذهب حكيم بين حكماء العصور. أوتي من الذكاء ما هو أشبه بذكاء الباحثين المنقبين منه بذكاء الساسة المتغلبين، وملتقى مع الذوق الأدبي أو الفني، تراه في منهجه البلاغي والأدبي، وملتقى مع الشكوى والتمرد، أو الرغبة في التجديد والإصلاح، فصار اسمه علماً يلتفت به كل منصوب، وصيحة ينادي بها كل طالب إنصاف، وصارت الدعوة “العلوية” كأنها الدعوة المرادفة لكلمته “إصلاح”.

وعن صفات الإمام وعن شخصيته وعن حياته يتحدث العقاد على هذه الصفحات فجاء الكتاب رائعاً بالشخصية التي تناولها وبكاتب سطورها. هذا في طهارة نشأته وعراقة أروقته، ونقاد سريرته، وعلو همته، وقوة إرادته، وغزارة علمه وثقافته، وروعة زهره وحكمته، وصدق إيمانه وشجاعته، وثباته على الحق ونصرته، وتضحيته في سبيله بروحه ومهجته… والآخر (الكاتب) في جمال عرضه، وصحة نقده، وقوة رده، وحلاوة لفظه، ودقة فهمه، وبراعة فكره، ونبل قصده…

ويكيبيديا :
يتحدث الكاتب في هذه العبقرية عن حياة الامام علي بن ابي طالب المثيرة للجدل حيث يتحدث عن مفتاح شخصيته و هو شخصية الفارس و هي التي يعزي لها كثير من تصرفاته اثناء حكمه . كما يتحدث عن ثقافته و نبوغه الادبي في الشعر و الفصاحة و البلاغة . و يعاتب الذين قالوا انه لم يلجأ للخدعة أبداً في سياسته و انه لم يضم معه وزراء موصوفون بالدهاء . و تحدث الكاتب كيف ان المسلمين انقسموافي عهده إلى قسمين واحد اراد بقاء النظام الاجتماعي القائم منذ عهد الخليفة عثمان بن عفان و قسم آخر ثار على النظام القائم و كان من ضمنه الإمام . و تحدث عن كيف انه حكم بعد حادث كبير وهو مقتل الخليفة عثمان و ان الذين عارضوه كانوا يحاججونه بحجة و بغير حجة و كيف انه عارضه اناس كانوا يعارضون الخليفة عثمان و صاروا يحاربونه باسم الخليفة عثمان . وفي النهاية يلقبه بالشهيد ابو الشهداء لانه كان ضحية الظروف التي واكبت حكمه فهو شهيد في نظره حتى ولو مات على فراشه .

ابواب الكتاب :

مقدمة : نبذة عن الكتاب يكتبها \ مهدي عبد الحميد مصطفى
تقديم
صفاته
مفتاح شخصيته
إسلامه
عصر الإمام
البيعة
سياسته
حكومته
النبي و الإمام و الصحابة
ثقافته
في بيته
صورة مجملة

رابط التنزيل
Download

~ بواسطة a.alaraby في مارس 9, 2007.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: