حديث المبادرة

حديث المبادرة

تأليف: محمد حسنين هيكل

في مجتمعات أخرى فإن المساحة بين الرجل والوطن بعيدة ، وبين الدولة وإدارة الحكم ظاهرة . وعلى سبيل المثال ففي بريطانيا – الملكية الإمبراطورية – جرى خلع ملك عن العرش لأنه أخطأ في اختيار شريكة حياته ( وتلك هي قصة ” إدوارد الثامن ” مع ” واليس سمبسون ” سنة 1937 ) . وعلى سبيل المثال أيضا ففي الولايات المتحدة – الجمهورية الرئاسية – جرى عزل وإخراج رئيس البيت الأبيض لأنه أخفى عن الرأي العام تصرفات مخالفة لروح القانون ( وتلك هي قصة ” ريتشارد نيكسون ” فيما عرف باسم قضية ” ووترجيت ” سنة 1974 ) . لكنه في المجتمعات الشرقية تتلاشى المسافات وتغيب الحدود ، وهكذا فإن أي اختلاف في الرأي يجري تصويره خروجا على الوطن ، إن أي اجتهاد إنساني يمكن تحويله عصيانا ضد الدولة . وللإنصاف فإن ذلك من بقايا موروث قديم صنعه فهم مغلوط للجانب السياسي في التاريخ الإسلامي ؛ حيث وقع الالتباس في تأصيل نظام الخلافة ، ومن ذلك السبب نسبت نظم يعلم الله جورها ظلما إلى خلافة رسول الله ، وأعقب ذلك إفراط في تسخير الدين لخدمة الدنيا كما وقع بالتجاوز في استعمال آيات من القرآن الكريم ذاته مثل ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) مع الضغط على الكلمات الثلاثة الأخيرة . وبصرف النظر عن الموروث فالذي حدث – ويحدث حتى الآن – على عتبة القرن الواحد والعشرين ، أن السياسة العربية المعاصرة تقع كثيرا في محظور اختزال الوطن في رجل ، واختزال الدولة في قرار يأمر به . ننسى أحيانا أن ” الرجل ” يمكن أن يكون في لحظة من اللحظات صورة إنسانية لوطن ، لكن الوطن لا يستطيع أن يتحول إلى صورة شخصية لرجل !

يضم هذا الكتاب بين دفتيه تحت عنوان “حديث المبادرة” مجموعة وجهات النظر التي أسهم بها الكاتب محمد حسنين هيكل في الحوار العام الذي احتدم حول الزيارة الشهيرة التي قام بها الرئيس “أنور السادات” إلى القدس في شهر نوفمبر سنة 1977 والتي دهمت العالم العربي مثل زلزال تتوالى حتى اليوم توابعه. وفي الحقيقة فإن الأحاديث التي يحويها هذا الكتاب ليست مجرد متابعة أو تعليق على تلك الزيارة لإسرائيل والتي رأى البعض أن يطلق عليها وصف “مبادرة السلام” وإنما هي أكثر من مجرد ذلك بحكم ومقتضى الظروف.
هذا وإن النظر إلى بعض الحوادث ذات الطبيعة الخاصة لا يكون مجرد رأي في وقائعها، وإنما يصبح رؤية من خلالها إلى ساحة أوسع وراءها. وكانت المبادرة-بكل ما قدم لها وأحاط بها وتوالى بعدها-واحدة من هذه الحوادث ذات الطبيعة الخاصة التي يمكن أن يتحول الرأي فيها إلى رؤية أوسع من وقائعها وأشمل.


رابط التنزيل Download

~ بواسطة a.alaraby في يونيو 1, 2007.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: